عمادة تقنية المعلومات وشركة “هواوي” يوقعان مذكرة تفاهم لأول حرم جامعي ذكي في المملكة

على هامش ملتقى يوم هواوي السعودية 2017 ، أبرمت جامعة القصيم مذكرة تفاهم مع شركة “هواوي تك إنفستمنت العربية السعودية المحدودة”، بهدف التعاون معاً في مجال تطوير مختلف النظم والأطر والمفاهيم الخاصة بخدمات الحرم الجامعي الذكي في جامعة القصيم. وبموجب المذكرة، تم اعتماد  شركة “هواوي” المزود المفضل  لدى جامعة القصيم في المشاريع الحالية والمستقبلية التابعة للجامعة كنظام مركزي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات المركزية مما يسهم في تعزيز مستوى كافة الخدمات الذكية المنشودة للجامعة، ويدعم جهود الإدارة على صعيد تحقيق رؤية الحرم الجامعي الذكي، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

 

وستدعم خطط “هواوي” “جامعة القصيم” في بناء برنامج لتطوير رؤية الجامعة الذكية وتطوير بنية التكنولوجيا المطلوبة لتنفيذ خارطة الطريق الخاصة برؤية المملكة للجامعة الأمنة والذكية .وستقوم “هواوي” بتجربة بعض الخدمات التي تساعد جامعة القصيم على تحقيق فوائد مهمة على أرض الواقع.

وفي إطار بناء فريق مهني يتمتع بالمهارات والخبرات المتقدمة اللازمة لقيادة مسيرة العمل على تطوير مشاريع الجامعات الذكية في المملكة، ستقوم “هواوي” بتوريد أحدث المعدات التقنية الحصرية، وتدريب المدربين، ورصد تنمية المواهب وغيرها من المبادرات الإستباقية التي تستهدف نقل الخبرات ورفع الكفاءات والمهارات وتبادل المعرفة، ودعم برنامج التحول الرقمي لعام 2020 الذي يركز على تنمية الإقتصاد الرقمي. ويتوقع من تكنولوجيات الحرم الجامعي الآمن و الذكي التي سيتم العمل على تطويرها وتنفيذها أن تشكل منصة حيوية لتوفير العديد من الخدمات الجديدة الذكية في الحرم الجامعي.

وتعليقا على توقيع مذكرة التفاهم ؛ قال سعادة الدكتور عادل بن عبدالله العريني عميد عمادة تقنية المعلومات في جامعة القصيم :” تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة وإدارة الجامعة بهدف تحقيق الهدف الإستراتيجي المتمثل في تطوير مدينة جامعية فريدة ومتقدمة من الناحية التكنولوجية تعتمد أعلى الأسس والمعايير العالمية للجامعة الأمنة و الذكية،  وقعنا اليوم مذكرة تفاهم وشراكة مع واحدة من الشركات الرائدة في مجال تطوير وإنشاء الجامعات الأمنة و الذكية  بما يخدم هدفنا في مواكبة   آخر التطورات التقنية، ويمكننا من متابعة ريادة العمل في هذا المجال على مستوى المنطقة والعالم ويلبي طموحات إدارة الجامعة “.

من ناحيته، قال دينيس جانغ، الرئيس التنفيذي لشركة “هواوي تيك إنفستمنت العربية السعودية”: “بصفتها واحدة من مزودي حلول الجامعات الأمنة و الذكية المتقدمة، تفخر ‘هواوي’ بأن تكون شريكًا إستراتيجيا لـ‘جامعة القصيم في مجال تلبية مختلف احتياجات حلول تكنولوجيا المعلومات والأتصالات في المملكة، التي تلعب دوراً حيويا على مستوى دعم مسار العمل لتحقيق رؤية 2030 للمملكة. وفي سبيل ذلك، تضع “هواوي”  كافة ابتكاراتها التقنية المتقدمة، وليدة قسم البحث والتطوير النشط في الشركة في خدمة المملكة، آملين أن هذا التعاون مع “جامعة القصيم” سيصب في صالح  توفير المزيد من الخدمات السلسة والذكية والرقمية التي تخدم منسوبي وطلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية. وتؤكد “هواوي” مجدداً دعمها الكامل لتوجهات المملكة ورؤية قيادتها الرشيدة في التحول نحو عصر الرقمنة وبناء الإقتصاد الرقمي المستدام القائم على المعرفة، وسنسعى جاهدين لدعم هذا التوجه من خلال تشارك ونقل الخبرات والمهارات والمعرفة وأحدث التجارب العالمية في مجال تقنية المعلومات”.

وقد تم نشر حلول المدن الذكية من شركة هواوي في أكثر من 100 مدينة في أكثر من 40 بلدا. وتركز هواوي على أهمية تطوير النظام البيئي الذكي للمدينة. وللشركة مساهمة واضحة في معايير المدن الذكية، وقد أخذت زمام المبادرة في صياغة 9 من المعايير الوطنية ل 20 مدينة ذكية في الصين. ولدى هواوي أكثر من 200 شريك ، وتوفر هواوي البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات للمساعدة في بناء المدن الذكية وتعمل مع الشركاء لتوفير حلول المدن الذكية. وقد شكلت هواوي وشركائها النظام البيئي للمدن الذكية كاملة، وقادرة على تقديم الحلول  للعملاء كاملة. وحلول هواوي للمواقف الذكية  العصب الرئيسي للمدن الذكية والتطبيقات الذكية، ومن أهم الحلول أيضاً دمج سحابة واحدة، بشبكتين، وثلاث منصات لتوفر حلول أمن المعلومات كاملة للمدينة الذكية .

04/02/2018
09:33 AM
انفوجرافك