معالي مدير الجامعة يطلع على إنجازات عمادة تقنية المعلومات

اطلع معالي مدير جامعة القصيم أ.د عبدالرحمن بن حمد الداود في زيارة لعمادة تقنية المعلومات بالجامعة يوم الأربعاء 14 / 5 / 1439 هـ على المنجزات التي تحققت في العمادة للفترة الأخيرة، وأشاد بتطور تقنية المعلومات في الجامعة وأوضح أهميتها حيث هي الركن الأساسي في العملية التعليمية والإدارية للجامعة.

وأبان د. عادل العريني عميد تقنية المعلومات المشاريع التي تم إنجازها، ومن أهمها التطوير لأمن المعلومات للجامعة، وزيادة كفاءة الشبكة، وتطوير البوابة الالكترونية وأنظمة الكترونية متنوعة لزيادة التعاملات الإلكترونية.

وجاءت إنجازات وحدة التعاملات الالكترونية بتطوير وإعداد العديد من الخطط والوثائق بناء على معايير برنامج التحول للتعاملات الإلكترونية، واعتماد عدد (8) خدمات إلكترونية إضافية على مرصد الخدمات الحكومي (بوابة سعودي) ليصبح إجمالي الخدمات المعتمدة (62). كما تم البدء في مشروع تأهيل عمادة تقنية المعلومات للحصول على شهادات الأيزو (27001 - 22301 - 20000) المعنية بأمن المعلومات، واستمرارية الأعمال، والجودة الشاملة في إدارة تقنية المعلومات. كما تم الانتهاء من إعدادات مرصد البنية الخاص بجامعة القصيم على بوابة سعودي، ووضع خارطة طريق كاملة لكيفية التعامل مع قياسات التحول للتعاملات الإلكترونية. بالإضافة إلى قرب الانتهاء من مشروع ربط جامعة القصيم بمنظومة جامعة. وكما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للارتباط بمركز (آمر) ونظام ( تراسل). وقد قامت الوحدة بإعداد الاستبيانات الدورية والمنوعة (4) استبانات التي من شأنها قياس مدى رضا المستفيد عن الخدمات التي تقدمها الجامعة وعمل دراسات وتحليل الزيارات وأنماط الدخول على البوابة الإلكترونية لجامعة القصيم بشكل دوري.

وجاءت منجزات قسم التشغيل والتطبيقات بإدارة الشؤون التقنية بتدشين نظام إنجاز للاتصالات الإدارية، وترقية أنظمة الجامعة الرئيسية (النظام الأكاديمي، النظام المالي والإداري)، وترقية بوابة خدمات منسوبي الجامعة، وترقية البريد الإلكتروني (office365)، وترقية الدليل النشط، وتركيب نظام نسخ احتياطي، وتجديد رخص البرمجيات التي تحتاجها الجامعة.

فيما ركزت مشاريع قسم الشبكات وأمن المعلومات بإدارة الشؤون التقنية على المشاريع التي تزيد من كفاءة الشبكة وحمايتها ومن أهم المشاريع: رفع سعة التبادل الشبكي (20Gbps) بدلاً من (2Gbps)، وترقية وتحسين الشبكة اللاسلكية لمبنى الإدارة العامة، والبدء بإضافة عدد (200) نقطة اتصال تتسع لاتصال أكثر من (6500) جهاز، وتم البدء بتركيب كاميرات المراقبة للجامعة بواقع (650) كاميرا، حيث تم الانتهاء من تركيب (200) منها.

كما تضمنت المشاريع الحلول المناسبة لأمن المعلومات ومنها: تركيب الجهاز المتطور لخدمة (DNS، DHCP) الذي يتضمن جدار ناري لخدمة(DNS)، وهي الخدمة المسؤولة عن استرجاع المواقع الالكترونية عند طلبها من المستخدم. وفي ذات الإطار فقد تم تركيب جهاز متقدم يعمل كجدار ناري (Firewall) للحماية من الهجمات الإلكترونية، وبالإضافة إلى ذلك تم تركيب موزع أحمال للشبكة للتحكم بالدخول على خدمات الجامعة الإلكترونية، حيث يدعم سرعة (9.2Gbps).

وفي سبيل مواكبة رفع سرعة الاتصال بالإنترنت في الجامعة فقد تم تركيب خادم انترنت رئيسي وآخر احتياطي. ورفع سرعة الخادم (1.8Gbps) عما كان في السابق(680Mbps).

وتعددت أيضاً المشاريع لتشمل توفير رخص برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة، وتوفير نظام مراقبة عام للشبكة (SIEM). وتركيب نظام الحماية من الدخلاء (IPS)، وتركيب نظام الدخول الآمن للشبكة (NAC)، وإنشاء دعم فني كامل لجميع الأجهزة التابعة لقسم الشبكات وأمن المعلومات في مركز البيانات، وتجديد تراخيص أجهزة الشبكة المحلية. وتأتي هذه المشاريع مواكبة من الجامعة لمستجدات الأمن السيبراني التي تستلزم الحفاظ على بيئة آمنة وموثوقة للجامعة.

كما تم استعراض المهام التي يقوم بها قسم الدعم الفني بإدارة الشؤون التقنية حيث تم مباشرة عدد (7945) بلاغ خلال فترة التقرير، تختص بتمديد وتركيب وصيانة الشبكة، وتركيب وصيانة أجهزة الكمبيوتر، وتثبيت البرامج، وتثبيت وصيانة الطابعات، وتثبيت وصيانة الماسح الضوئي، وصيانة آلات التصوير، وتركيب وصيانة الاتصال المرئي، وصيانة البروجيكتور، وتركيب سبورة البروجيكتور، وتركيب وصيانة أجهزة الصوت، وتركيب وصيانة الشاشات، وتركيب وصيانة المايكرويف، ومهام تقنية عامة مثل الشرح والتثقيف التقني وغيرها.

كما نفذ قسم الاتصال المرئي بإدارة الشؤون التقنية مشروع ترقية الاتصال المرئي للمدينة الجامعية - المرحلة الأولى، بعدد (100) قاعة، ويهدف إلى ترقية أجهزة الاتصال المرئي الخاص بنقل المحاضرات في القاعات الدراسية، وربط الاجتماعات والندوات الداخلية والخارجية بجميع وحدات الجامعة. ومن مميزات هذا المشروع: درجة عالية من الوضوح، وتسهيل الإدارة مما يسهل الدعم الفني اللازم لحل المشاكل، وتقليل الاستهلاك على نطاق بيانات الشبكة.

من جهة أخرى تم عرض التطويرات التي قامت بها إدارة البرمجيات والبوابة الإلكترونية، ومن أهم المشاريع: تطوير البوابة الإلكترونية للجامعة بإضافة بعض المميزات بعد التطوير منها: رفع مستوى قابلية وسهولة الاستخدام(Usability)، وسهولة الوصول إلى كافة مكونات محتوى البوابة، وإمكانية تصفح البوابة عن طريق الأجهزة الذكية. ويتضمن المشروع إضافة إدارة الترجمة، أدوات تسهيل الوصول، دليل صفحات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين دليل الخدمات الإلكترونية.

كما تضمنت مشاريع إدارة البرمجيات والبوابة الإلكترونية: مشروع تطوير وضبط جودة محتوى البوابة الإلكترونية، ومشروع تطوير تطبيق المجلس الإلكتروني لعدد يزيد عن (120) مجلس الكتروني. ومشروع تطوير بوابة أعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومشروع تطوير بوابة الطلاب، ونظام الندوات والمؤتمرات الذي يهدف إلى أتمته كاملة حضور أو مشاركة في مؤتمر أو ندوة لأعضاء هيئة التدريس.

كما تم استعراض بعض الأقسام الأخرى بالعمادة مثل إدارة الشؤون المالية والإدارية ووحدة مكتب إدارة المشاريع وغيرها.

 

تقرير إنجاز 

11/02/2018
12:21 PM
انفوجرافك