15/11/2016
19:38 PM

د.الحمودي يشيد بالنقلة النوعية لتقنية المعلومات بجامعة القصيم

كرم المساهمين في مشروع نقل مركز بيانات الجامعة الجديد

د.الحمودي يشيد بالنقلة النوعية لتقنية المعلومات بجامعة القصيم

د.الصالحي: الخدمات الإلكترونية تتنوع بتنوع الشرائح المستهدفة

المركز الإعلامي:

أشاد معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي, بمنجزات عمادة تقنية المعلومات بالجامعة ونجاحها في تطوير الآليات التقنية للعمل داخل الجامعة لافتاً إلى أن العمادة ساهمت في سرعة الارتقاء بالخدمات الإلكترونية المقدمة لمنسوبي الجامعة من إدارة وموظفين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات .

وأكد معاليه أن الجامعة تخطو خطوات متسارعة في سبيل تحقيق تطلعات القيادة فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية مقدماً شكره وتقديره لعميد تقنية المعلومات وزملائه مشدداً على أنه يفخر بوجود كوكبة من الشباب السعودي المتميز في مجال التقنية بالجامعة.

وكان معاليه قد اطلع على مركز البيانات الجديد الذي تم نقل الأنظمة والبيانات إليه والذي يضاعف من القدرات الاستيعابية لأنظمة الجامعة,ويرفع مستوى الحماية في أمن الشبكة بالإضافة لإطلاق شبكات لا سلكية تغطي مساحات واسعة من المدينة الجامعية  كما كرم العاملين في مشروع نقل مركز بيانات الجامعة الجديد الذين أشرفوا على نقل الأنظمة والبيانات وهم ( م. فهد الدخيل، م. أسامه يحيى، م. مأمون أبو الحاج، م. سليمان الرشيد، م. خالد العريني، م. إبراهيم القرزعي، م. ياسر العيد، م. عبدالله القوسي، م. حماده نور، م. رضا خليل، م. رأفت حسن، م.عبدالعزيز محمد ).

من جانبه استعرض عميد تقنية المعلومات د. عبد الله الصالحي المشاريع القائمة والمستقبلية ومستوى الحماية في أنظمة تقنية المعلومات بالجامعة وتزايد الطلب على الخدمات المقدمة خاصة مع الانتشار الجغرافي للكليات.

فيما ذكر د. الصالحي أن الخدمات الالكترونية تتنوع بتنوع الشرائح المستهدفة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين.

وأشار د. الصالحي عن قرب الانتهاء من إضافة الربط بين كليات الجامعة ومركز البيانات في المقر الرئيسي عبر (IP-VPN) بالإضافة إلى وجود عدد أبراج مايكرويف لاسلكي بما يضمن استقرار الربط الشبكي لكليات الجامعة.

كما أشار م. فهد الدخيل إلى المشاريع القائمة في إدارة الشبكات بعمادة تقنية المعلومات، وأبان أن مشروع البنية التحتية لشبكة المعلومات يتوزع في المدينة الجامعية بالمليداء–مركز الدراسات الجامعية للبنات وكلية الهندسة سابقا-،بريدة،عنيزة،الرس،البكيرية،البدائع،المذنب،الأسياح، عقلة الصقور،ضرية. وتم تركيب نقاط الشبكة بعدد 6450 نقطة في 29 كلية في المحافظات المذكورة بسرعة نقل بيانات 1000Mbps. فيما يستكمل العمل في كلية العلوم والآداب بمحافظة الاسياح قريبا.

وتحدث عن إضافة وجود ربط إضافي جديد للكليات خارج المدينة الجامعية بالمليداء بمركز البيانات في الجامعة حيث تم الانتهاء من الربط التجريبي الإضافي في كلية التصاميم وكلية العلوم والآداب ببريدة (الأقسام العلمية) بالمقر الرئيسي للجامعة، هذا مع وجود ربط كامل حاليا عبر أبراج المايكرويف والتي يبلغ عددها 10 أبراج مايكرويف بأطوال ارتفاع 12-100 متر تربط 35 كلية في 6 محافظات، بسرعة تصل إلى100Mbps.  ويتم مراقبة أداء الشبكة على مدار الساعة والتأكد من جودة الاتصال عبر شاشات مخصصة لمراقبة الاتصال.

وفيما يتعلق بزيادة التغطية للشبكة اللاسلكية أن الهدف الحالي للمشروع القائم لتغطي 80 مبنى، وتغطية داخلية وخارجية بارتداد 100 م. فيما تم تركيبه 500 جهاز بث ويتم زياتها حاليا بعد التأكد من الفاعلية، وتجنب المشاكل التي قد تحدث ليتم الوصول إلى ما يزيد عن 8000 جهاز بث في نهاية 2015م ليخدم ما يقارب 70 ألف مستفيد.

فيما أوضح أ. حمد السويل مدير إدارة البوابة والخدمات الالكترونية مزيداً من المعلومات حول الأنظمة والخدمات الالكترونية على موقع الجامعةwww.qu.edu.sa)), وبين مستوى تقدم المراسل الالكتروني بالجامعة والذي بلغ عدد الجهات التي تستخدمه حالياً هو 52 جهة من بين82 جهة داخل الجامعة، وبانتظار استكمال المتبقي منها, مبيناً أن عدد الموظفين المسجلين بالنظام أكثر من 1777 موظف، وعدد المعاملات الصادرة من النظام تزيد عن 26 ألف، وعدد العمليات التي تمت بالنظام تزيد عن 2.5 مليون عملية حتى تاريخه,  ويتميز النظام بالقدرة على الإحالة، والارفاق للملفات، مراعياً الهيكل التنظيمي الإداري والصلاحيات الممنوحة الخاصة لكل جهة, كما يعتبر نقله في التعاملات الالكترونية للجامعة, بالإضافة إلى نظام المجلس الالكتروني الذي يستفيد منه 92 مجلس ويتضمنها مجلس الجامعة, وأوضح السويل أنه تمت اضافة خدمات الكترونية خاصة بموظفي الجامعة ومنها: طلب إجازة، الانتدابات، إنهاء مهمة، خارج الدوام ومجموعة أخرى مزمع اطلاقها قريباً.

 وكذلك تم تدشين العديد من الخدمات الإلكترونية لطلاب الدراسات العليا بالجامعة بحيث لا يتطلب حضور الطالب لتنفيذ خدماته, ونظام المجلات العلمية الذي تم مؤخراً من قبل معالي مدير الجامعة أ.د. خالد الحمودي والذي يسهل لأعضاء هيئة التدريس النشر العلمي في مجلات الجامعة العلمية الرسمية وطرق التحكيم حتى مرحلة النشر. وذلك عبر الرابط التالي: (http://publications.qu.edu.sa).