22/08/2017
11:18 AM

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

الوصول إلى بيئة تقنية حديثة وتوظيف المعلومة الصحيحة بما يحقق اهداف الجامعة الاستراتيجية.

الرسالة

توفير أحدث التقنيات والأنظمة الرقمية والإدارية والأكاديمية، ووسائل التواصل عبر الخدمات الإلكترونية للجامعة ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والفنيين، والطلاب، وتوفير المعلومات الصحيحة بما يحقق طموحات الجامعة وتطلعاتها.

الأهداف

تنقسم اهداف عمادة تقنية المعلومات إلى قسمين: احدهما يتعلق بالتقنية والاتصالات، والآخر بالمعلومات والبيانات، كما هي موضحة في السطور التالية:

  1. تطوير البنية التحتية المادية و البرمجية لتقنية الحاسب والاتصالات ، ويشمل ما يلي:

    • تولي تنفيذ مشروعات خطة الجامعة الاستراتيجية في مجال تقنية الحاسب والمعلومات.

    • ميكنة جهات الجامعة الأكاديمية والإدارية.

    • إنشاء قواعد بيانية لكافة بيانات الجامعة.

    • تطوير شبكة الجامعة وربط كافة مرافقها.

    • توفير الخدمات المعلوماتية لعموم الجهات بالجامعة.

    • تنفيذ الخدمات الالكترونية لجهات الجامعة وتطويرها.

    • رسم سياسات أمن المعلومات والمحافظة على سلامتها .

    • تقديم الاستشارات الفنية داخل الجامعة وخارجها

    • توفير خدمات الأنترنت لكافة المستفيدين بالجامعة.

    • بناء بوابة الكترونية متكاملة الخدمات للجامعة.

    • الإشراف تقنيا على معامل الحاسب بالكليات والعمادات.

    • رسم سياسات الجامعة في توفير المتطلبات التقنية ووضع المعايير اللازمة لذلك

    • تأسيس مركز اتصالات خدمة العملاء برقم موحد يعمل على مدار الساعة.

    • توفير نظام إدارة قواعد البيانات.

    • تطبيق معايير الجودة العالمية في مجال تقنية المعلومات.

    • توفير الحماية القانونية للجامعة ومنسوبيها بتوفير انظمة وتجهيزات مرخصة.

  2. تطوير البنية التحتية المادية و البرمجية للمعلومات والبيانات ويشمل ما يلي:

    • توفير نظام معلوماتي يخدم احتياجات الجامعة بمختلف جهاتها الأكاديمية والإدارية.

    • تقديم الخدمات الإحصائية في مجال الدراسات والبحوث من داخل الجامعة أو خارجها.

    • العمل على إصدار التقارير الإحصائية المختلفة للجامعة.

    • اقتراح وتنفيذ قواعد معلومات تتناسب موضوعاتها مع طبيعة البرامج والأنشطة العلمية التي تقدمها الجامعة ، وإتاحة مجال الاستفادة منها بموقع الجامعة .

    • التعرف على احتياجات إدارات وكليات الجامعة المتعلقة بطبيعة الأعمال التي يمارسونها والعمل على وضع الأنظمة البرامجية لميكنة الأعمال بما يحقق الكفاءة الإنتاجية وانسياب المعلومات بين أقسام الجامعة.

    • رفع مستوى التطبيقات التقنية لنظم قواعد البيانات ووضع الأساليب الكفيلة لدمجها مع خدمات الإنترنت وربط الجامعة بالمؤسسات العلمية ومراكز البحوث والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة إثراء للتعاون الإقليمي والدولي وإبراز دور الجامعة في هذا المجال.

    • العمل على تحقيق تطلعات الجامعة في إحراز مركز متقدم في مجال المعلومات والاتصالات لخدمة رسالة الجامعة العلمية.

    • إنشاء و تحديث قواعد المعلومات الإلكترونية وجعلها في متناول الباحثين والجهات ذات العلاقة.

    • المساهمة في تحديد متطلبات الإدارة العليا ومتخذي القرار بالجامعة من المعلومات .

    • المساهمة في تحديد المتطلبات الرسمية والنظامية للجامعة من المعلومات .

    • المساهمة في وضع سياسة المعلومات بالجامعة وتحديثها وفقاً للحاجة.

    • المساهمة في نشر وتعزيز ثقافة المعلومات وأهميتها الاستراتيجية للجامعة .

    • ضمان جودة المعلومات المتقدمة لمتخذي القرار ولذوي الصلة أو المنشورة إلكترونياً أو ورقياً.

القيم

  • الاعتمادية والموثوقية فيما تقدمه من خدمات ومعلومات .

  • الجودة في أساليب أداء العمل ومخرجات العمادة.

  • الشفافية في التعامل وتقديم الخدمات.

  • التواصل الفعال مع ذوي الصلة والمستفيدين من خدمات العمادة داخل الجامعة وخارجها .

  • التركيز على المستفيدين وتلبية احتياجاتهم.

  • الحداثة في الأساليب والأدوات .

  • بناء القدرات من موارد بشرية وبنية تحتية.